بين الأخطاء الأساسية التي ترتكب في كتابة المواضيع الفلسفية بالامتحانات

بين الأخطاء الأساسية التي ترتكب في كتابة  المواضيع الفلسفية بالامتحانات


بين الأخطاء الأساسية التي ترتكب في كتابة المواضيع الفلسفية بالامتحانات


بين الأخطاء الأساسية التي ترتكب في كتابة المواضيع الفلسفية بالامتحانات
بين الأخطاء الأساسية التي ترتكب في كتابة
المواضيع الفلسفية بالامتحانات

كتابة تمهيد نمطي لا يقدم تبريرات حقيقة لطرح الإشكال، و لا يوجد رابط قوي بينهما. 

غياب الدقة في طرح أسئلة الصياغة الإشكالية. 
القيام بتحليل مفكك للنص؛يشرح فيه التلميذ المفاهيم بطريقة معجمية دون الكشف عن الروابط الموجودة بينها في سياق النص، ويتحدث فيه التلميذ عن الأساليب الحجاجية معزولة عن الأفكار التي تسعى لإثباتها أو توضيحها … 
غياب الأمثلة الملائمة التيمن شأنها أن توضح أفكار النص وأطروحته … 
عدم الاهتمام بكل مكونات النص وجزئياته … 
شبه غياب للتفكير الذاتي سواء أثناء التحليل أو المناقشة … - الاكتفاء ” بتقيؤ ” المواقف الفلسفية الواردة في الدروس دون حس نقدي، ودون إدخالها في حوار حقيقي مع النص …
التفكك بينأجزاء الموضوع وغياب الوحدة العضوية بين فقراته …

فضلا أنهناك أخطاء تؤثر على الكتابة تتعلق مثلا: بالأخطاء النحوية، وغياب النقط والفواصل، والركاكة في التعبير … هذه باختصار أهم الأخطاء التي لاحظتها في كتابات معظم التلاميذ، وهو ما يعني طبعا أن هناك بعض الاستثناءات القليلة التي تقل فيمواضيعهم نسبة تلك الأخطاء … 
وفي الواقع هناك أسباب كثيرة تقف وراء ضعف الكتابة الإنشائية لدى التلاميذ، تتمثل أساسا في ضعف مستوى القراءة الشخصية لدى التلاميذ، وعدم اهتمامهم بالفلسفة كمادة مدرسية إذ لا تجد الواحد منهم يقوم بإنجاز تمارين ومواضيع فلسفية خلال السنة، بل لا يكتب إلا مضطرا أثناء لحظة الفرض أو الامتحان؛ فكيف به سيبدع في الكتابة ؟
هل سينزل عليه الوحي ؟؟ بالطبع لا . ولدلك أعتقد أن وعيك أيها التلميذ بتلك الأخطاء، هي خطوة أساسية من أجل تجاوزها .
تحليل نص فلسفي ثانية باكالوريا
تحظى مادة الفلسفة باهتمام كبير من لدن تلاميذ السنة الثانية باك، وذلك لكونها من المواد التي يتم اجتيازها في الإمتحان الوطني للبكالوريا بالنسبة لجميع.
الشعب : الشعب العلمية والتقنية و الأدبية
قد تواجه تلاميذ السنة الثانية باك بعض الصعوبات والعراقيل في تحضير و مراجعة مادة الفلسفة، و ذلك لاعتبارها مادة تجمع بين الحفظ و الإستيعاب و القدرة
على المناقشة و التحليل. ولعل أكبر هذه التحديات، هي كيفية التعامل مع النصوص الفلسفية و طريقة تحليلها. لذلك ارتأينا أن نضع في متناولكم موضوع شامل
.و مفصل حول الطريقة السليمة و الصحيحة لتحليل نص فلسفي
منهجية تحليل نص فلسفي السنة الثانية بكالوريا
يكون الإمتحان الوطني للبكالوريا لمادة الفلسفة، بالنسبة لجميع الشعب و المسالك، على شكل اختبار كتابي في احدى المواضيع الاختيارية التالية: سؤال
إشكالي مفتوح أو قولة مرفقة بسؤال أو نص للتحليل والمناقشة، وهو الأكثر اختيارا من لدن التلاميذ. اليكم بعض الخطوات الأساسية لتحليل نص فلسفي بطريقة
: صحيحة
قراءة النص الفلسفي قراءات متعددة ومتأنية، الغرض منها الفهم الجيد لمضمون النص –
تأطير النص و استخراج المجزوءة (الوضع البشري – المعرفة – السياسة – الأخلاق) و الدرس (الشخص، الغير، النظرية – و التجربة، الدولة … ) اللذان ينتمي إليهما

تجزئة النص إلى فقرات و استخراج أفكاره الرئيسية 

استخراج الإستشهادات والتقابلات والروابط اللغوية المنطقية : روابط تدل على التأكيد، الإعتراض، الإستدراك 
استخراج البنية المفاهيمية للنص 
استخراج البنية الحجاجية للنص : البراهين والحجج التي استعملها صاحب النص للدفاع عن اطروحته 
استخلاص أطروحة النص (الرأي الذي يتبناه صاحب النص) و تحديد اشكاليته 
هذه الأفكار والملاحظات يتم تدوينها في ورقة خاصة (مسودة) للإستعانة بها في مرحلة كتابة وتحرير النص الفلسفي 
بعد تحليل النص الفلسفي واستخراج مضامينه الأساسية، تأتي مرحلة اعادة صياغة أفكار النص على شكل موضوع انشائي متكامل ومترابط. اليكم الخطوات التي يتم اتباعها في كتابة النصوص الفلسفية

خطوات كتابة نص فلسفي

المقدمة

المقدمة هي المرحلة التمهيدية للموضوع الفلسفي، تكون موجزة و يقوم فيها التلميذ بتحديد القضية المحورية للنص وبطرح كل من الإشكال الخاص والإشكالات الثانوية للموضوع

العرض

يتم فيه عرض أطروحة النص وشرحها من خلال الإشارة إلى أفكاره الرئيسية وإلى مختلف المقارنات والإستشهادات التي استعملها صاحب النص في ابراز اطروحته
الوقوف عند المفاهيم المتداولة في النص وشرحها –استحضار مواقف الفلاسفة التي ناقشت نفس اشكالية النص الفلسفي أما لتدعيم رأي صاحب النص أو معارضته أو تقديم تصور فلسفي جديد مغاير –

الخاتمة أو التركيب

تكون هي الأخرى موجزة و يتم فيها تقديم خلاصة أو استنتاج لما تم التوصل إليه بعد مرحلتي التحليل والمناقشة مع امكانية ابداء الرأي الشخصي أو طرح سؤال اشكالي مفتوح
اليكم لائحة ببعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها التلاميذ أثناء تحليلهم وكتابتهم لنص فلسفي قراءة النص قراءة سريعة ومستعجلة 

ارتكاب بعض الأخطاء اللغوية أو الإملائية 
الخروج عن موضوع النص الفلسفي 
غياب النقط والفواصل والكتابة بخط غير واضح 
غياب الربط بين فقرات النص وخصوصا بين فقرتي التحليل والمناقشة –
صياغة تمهيد غير مناسب لموضوع النص 
غياب المناقشة والإكتفاء بتكرار عبارات النص 
عدم التوسع في عرض مواقف الفلاسفة أو استحضار مواقف لا علاقة لها بموضوع النص 

منهجية تحليل و مناقشة نص فلسفي السنة 2 باك : نموذج

المقدمة

أمثلة لبعض التعابير التي يمكن أن يستهل بها التلميذ نصه الفسلفي
يعد / يعتبر / إن مفهوم ( مثال : الغير، الدولة …) …….. والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ………حيث يعالج مسألة ….و في هذا الإطار بمقدورنا طرح الإشكال التالي ….. ومنه بمقدورنا طرح الأسئلة الفرعية التالية …..

العرض

يتبين لنا من خلال القراءة الأولى للنص انه يتبنى أطروحة أساسية مضمونها …..إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب ….. يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها ….. ولتدعيم موقفه هذا استخدم صاحب النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها ……تتجلى القيمة الفلسفية لأطروحة النص في كونها …… و لتدعيم موقف صاحب النص نستحضر تصور …. و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيده (مؤيدوه) يمكننا إيراد موقف …..

الخاتمة

يتضح مما تقدم أن إشكالية ….. أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي …..
ملحوظة : هذا النموذج هو للإستئناس فقط وليس للتطبيق الحرفي
واخيرا نذكركم أنه يمكنكم التحضير للإمتحان الوطني لمادة الفلسفة على موقعنا بانخراطكم في الموقع ستستفيدون من ملخصات دروس مادة الفلسفة سنة ثانية بكالوريا علوم – خطاطات مبسطة وشاملة لكافة دروس مادة الفلسفة سنة ثانية باك – نصائح و ارشادات حول تحليل وكتابة نص فلسفي – اسئلة تدريبية –

 تحضير مادة الفلسفة على موقع

 لمراجعة كافة دروس مادة الفلسفة سنة 2 باك و للإستعداد للإمتحان الوطني للبكالوريا في أحسن الظروف، ندعوكم للإنخراط في موقع. بمجرد انخراطكم ستستفيدون من : ملخصات الدروس، خطاطات شاملة لكافة دروس الفسلفة سنة ثانية باك و امتحانات البكالوريا لمادة الفسلفة للسنوات السابقة

Comments