تلخيص عام لمجزوءة الوضغ البشري مادة الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا

تلخيص عام لمجزوءة الوضغ البشري.

الشخص والهوية

  • جون لوك : يربط بين الفكر والشعور من جهة، وبين الذاكرة والهوية من جهة أخرى، وبالتالي شخصية الإنسان وهويتهتنبني أساسا على مسألة الذاكرة والشعور.
  • شوبنهاور : يؤكد أن أساس هوية الشخص ونواة وُجُودِهِ تتوقف على الإرادة، إرادة الحياة التي تظل ثابتة فينا حتى عندما ننسى ونتغير كلية.
  • ديكارت : الذات المفكرة، هي ما يشكل الهوية الشخصية للإنسان نظرا لكونها الحقيقة اليقينية ، التي تتمخض عنها تجربة الشك.

الشخص بوصفه قيمة

  • إيمانويل كانط : الشخص غاية في ذاته، فهو ليس شيء، ومن تم لا يمكن معاملته باعتباره وسيلة نفعية لتحقيق أغراض الآخرين.
  • غوسدروف : قيمة الشخص تتحدد داخل المجتمع لا خارجه، فالشخص الأخلاقي لا يتحقق بالعزلة والتعارض مع الآخرين بل العكس.
  • هيغل : لا يستمد الشخص قيمته إلا عند امتثاله لقوانين الجماعة التي ينتمي إليها، ولا يكتسب قيمته إلا من خلال أدائه لواجباته اتجاه المجتمع.

الشخص بين الضرورة والحرية

  • فرويد : الشخص ليس حرا في بناء شخصيته واختيار سلوكاته وميولاته، فذلك يتحدد وفق حتميات اللاشعور والصراع النفسي.
  • سارتر : الشخص ذات حرة، ويتحمل مسؤولية اختياره، فهنا لا وجود لضرورة تُلزم الشخص بحتميتها وإكراهاتها.
  • اسبينوزا : حرية الشخص مشروطة بالوعي وبإدراك الشروط الضرورية وراء أفعاله، وحركته، واختياره.

مفهوم الغير

وجود الغير

  • ديكارت: أنا أفكر إذن أنا موجود، فالذات هنا لا تحتاج إلى الغير لتحديد وجودها، بل إنها ذات مفكرة واعية فاعلة وحرة، تستطيع إثبات وجودها بدون وجود للأخر.
  • سارتر : وجود الغير يهدد الذات من جهة وضروري لها من جهة أخرى، إن نظرة الغير إلينا تحرمنا من هذه الحرية وتجعلنا مجرد شيء أو عَبْدٍ.
  • هيغل : وجود الغير ضروري لوجود الأنا، ما دام أن السيد لن يكون سيدا، إلا بوجود العبد، الذي يعترف له بهذه السيادة.
تلخيص عام لمجزوءة الوضغ البشري مادة الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا


معرفة الغير

  • ماكس شلر : معرفة الغير لا تتم إلا من خلال الإدراك الكلي، الذي يجمع بين المعطى الجسدي الخارجي وبين ما يشير إليه من أحاسيس ومشاعر باطنية نفسية.
  • غاستون بيرجي : معرفة الغير غير ممكنة وذلك راجع بالأساس إلى طبيعة الذات البشرية، القائمة على حياة "العزلة والانغلاق"، التي يعيشها كل من الأنا والغير.
  • نيكولا مالبرانش : معرفة الغير، معرفة تخمينية وافتراضية وقابلة للشك، ومن ثمة لا يمكن اعتبارها معرفة يقينية وحاسمة.

العلاقة مع الغير

  • أرسطو : يدعو إلى إحياء صداقة الفضيلة بين الناس لأنها غاية في حد ذاتها، ويؤكد على أنه لو تحققت هذه الصداقة (الفضيلة) لما احتاج الناس إلى العدالة والقانون.
  • أوغيست كونط : يدافع عن مبدأ أساسي شعاره الإنسانية والغيرية كمرجعية أساسية للعلاقة بين الأنا والغير.إن "كل شيء فينا ينتمي للإنسانية، وكل شيء يأتينا منها".
  • ألكسندر كوجيف : أساس العلاقة الرابطة بين الفرد والغير داخل المجتمع الإنساني لا تتأسس أو تقوم على مبدأ الصداقة، المحبة، التعايش، بل على الهيمنة والتحكم والصراع.
Comments